الإغاثة الزراعية وجامعة الأزهر توقعان مذكرة تفاهم لتأهيل كلية الزراعة والبيئة وتعزيز التدريب العملي

2026-06-22

date_range

وقعت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" وجامعة الأزهر – مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرة "تعزيز البنية التحتية للتدريب الزراعي العملي في كلية الزراعة والبيئة – جامعة الأزهر"، وذلك ضمن مشروع " PEF DEC Middle East Appeal 2024 – Phase 2"، الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع أوكسفام وبتمويل من DEC.

وتهدف المبادرة إلى تطوير البيئة التعليمية والتدريبية في كلية الزراعة والبيئة، وتعزيز فرص التدريب العملي للطلبة من خلال إنشاء مرافق تدريبية حديثة تسهم في ربط الجانب الأكاديمي بالتطبيق العملي، بما ينعكس على تطوير مهارات الطلبة وتعزيز جاهزيتهم لسوق العمل.

وتشمل المبادرة إنشاء دفيئة زراعية تدريبية بمساحة 150 متراً مربعاً، مجهزة بوحدات إنتاج نباتي وحيواني لأغراض التعليم والتدريب العملي، إلى جانب إعادة تأهيل وتطوير مرافق التدريب العملي وتزويدها بالتجهيزات اللازمة لدعم العملية التعليمية التطبيقية. وتهدف هذه التدخلات إلى توفير بيئة تدريبية حديثة ومتكاملة تسهم في تعزيز المهارات العملية للطلبة وربط المعرفة الأكاديمية بالتطبيق الميداني.

كما تتضمن المبادرة تشغيل المرافق التدريبية ووحدات الإنتاج الزراعي والحيواني بما يضمن استدامة العملية التدريبية، ويعزز استفادة الطلبة من الخبرات العملية المباشرة، إضافة إلى توظيف مخرجات الإنتاج في دعم الأنشطة التعليمية وخدمة المجتمع المحلي.

وأكد الطرفان أن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم الزراعي التطبيقي، وتطوير البنية التحتية التدريبية في كلية الزراعة والبيئة، بما يسهم في دعم صمود القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي وخدمة المجتمع الفلسطيني.