الإغاثة الزراعية تستقبل وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتبحث احتياجات المزارعين وجهود التعافي المبكر جنوب مدينة غزة
2026-06-22
date_rangeغزة – استقبلت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"، وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في منطقة الدحدوح جنوب مدينة غزة، في زيارة ميدانية هدفت إلى تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين، والاطلاع على أوضاع المزارعين والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي في ظل الظروف الراهنة، إضافة إلى متابعة جهود التعافي المبكر وتمكين المجتمعات المحلية.
وخلال الزيارة، استمع الوفد إلى عدد من المزارعين والمزارعات الذين عرضوا أبرز التحديات التي تعيق استئناف العملية الزراعية، وفي مقدمتها عدم توفر المعدات والآليات الزراعية وصعوبة إدخالها، وشح المياه اللازمة للري، وارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، لا سيما في ظل النقص الحاد في مصادر الطاقة والسولار والمولدات، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على قدرة المزارعين على استصلاح أراضيهم واستمرار عملهم.
كما ناقش المشاركون واقع النساء العاملات في القطاع الزراعي، واحتياجات المزارعات اللواتي يواجهن تحديات مضاعفة نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، مؤكدين أهمية توفير برامج دعم وتمكين تسهم في تعزيز دورهن الإنتاجي والاجتماعي، وتدعم صمود أسرهن ومجتمعاتهن.
واستعرضت الإغاثة الزراعية منهجيتها في برامج التعافي المبكر، والتي ترتكز على تنظيم المجتمعات المحلية وتعزيز مشاركتها الفاعلة في تحديد الأولويات وطرح الحلول، إلى جانب بناء قدرات المزارعين والمزارعات، وتشكيل لجان حماية مجتمعية وتدريب أعضائها بما يسهم في تعزيز التماسك المجتمعي، وسد الفجوات الاجتماعية الناتجة عن الأوضاع الراهنة، وتمكين المجتمعات المحلية من إيصال أصوات المزارعين والدفاع عن حقوقهم واحتياجاتهم المختلفة أمام الجهات ذات العلاقة.
وفي هذا السياق، أشارت الإغاثة الزراعية إلى أن هذه الزيارة تأتي استكمالاً للجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز صمود المزارعين في المناطق المتضررة، حيث تم مؤخراً توزيع 70 وحدة سكنية على 70 أسرة من المزارعين في المنطقة، بما يسهم في تعزيز ثباتهم بالقرب من أراضيهم الزراعية، وتمكينهم من مواصلة العمل والإنتاج والحفاظ على ارتباطهم بأرضهم ومصادر رزقهم.
وأكد الطرفان في ختام الزيارة أهمية مواصلة التنسيق والعمل المشترك لدعم القطاع الزراعي، وتوسيع التدخلات التي تستجيب لاحتياجات المزارعين والمزارعات، بما يسهم في تعزيز التعافي المبكر وتحسين سبل العيش ودعم صمود المجتمعات المحلية في قطاع غزة.